4 طرق لصنع بطاقات جلين دومان

 




قبل البدء بتطبيق منهج جلين دومان لتعليم القراءة للطفل لابد من معرفة طرق صنع بطاقات جلين دومان،هذه الطرق سنتحدث عنها في هذه المقالة:

هناك   طرق لصنع بطاقات جلين دومان وهي كالتالي:

الطريقة الأولى: كتابتها في المنزل باليد:

 هذه الطريقة هي الأسهل ، كما أنها غير مكلفة، فهي تعتمد على شراء الورق ثم قسمة الورقة على قسمين ثم كتابة الكلمات المفردة كل كلمة في نصف ورقة، ثم في المرحلة الثانية كثابة كلمتين وهكذا.

ويجب أن تكون كتابة الكلمات بلون أحمر وبخط كبير وواضح حتى يثير انتباه الطفل.

لكن كثابة الكلمة باليد لا تساعد الطفل بشكل جيد على  ادراك الكلمات لان هناك اختلافات بين الكلمات والنصوص المكتوبة بخط اليد، وبين الكلمات والنصوص المكتوبة بالآلة.

لكن يمكن اعتماد هذه الطريقة في صنع بطاقات جلين دومان فهي غير مكلفة وسهلة.




الطريقة الثانية: استخراج الكلمات وطباعتها باللون الأحمر:

فحوى هذه الطريقة هي كتابة الكلمات باللون الأحمر على الورق ثم طباعتها في المكتبة، وتتميز هذه الطريقة بأنها سهلة حيث تغنيك عن مجهود كتابة الكلمات والجمل والنصوص باليد، خصوصا إذا وجدت الكلمات  مكتوبة مسبقا ومعدة للطبع.
لكن هذه الطريقة مكلفة نسبيا خصوصا إذا كنت تتواجدين بمكان تقل فيه المكتبات.



الطريقة الثالثة : استخراج الكلمات ثم تلوينها بالأحمر:

هذه الطريقة تعتمد على الجمع  بين الطريقة الأولى والثانية، حيث تجمع بين كتابة الكلمات بالحاسوب وقلة التكلفة نسبيا، حيث يتم طباعة الحروف ثم تلوينها بالأحمر يدويا.
المفيد في هذه الطريقة أن الكلمات والعبارات والجمل تكون  بطباعة الآلة، ولكن يتم تلوينها باليد، لان طباعة الورقة بالألوان مكلفة نسبية وبثمن أعلى بكثير من الورقة العادية.
لذلك يمكن اعتماد هذه الطريقة لجمع بين الحسنيين.


الطريقة الرابعة: شراء البطاقات كاملة:

هذه الطريقة مفيدة للأمهات والآباء الذين يشتغلون، أو ليس لديهم الوقت الكافي لصناعة البطاقات وتلوينها، حيث يتم شراء البطاقات ملونة وجاهزة ومرتبة، ثم يبقى عليكم أنتم تطبيق البرنامج مع أطفالكم.
هذه الطريقة سهلة وتوفر لكم مجهودا كبيرا في البحث عن البطاقات وطباعتها وتلوينها وشراء الملونات وغير ذلك، ويبقى دورك هو وضع برنامج لتعليم الطفل وتنفيذ ذلك فقط.
ولمن أراد شراء هذه البطاقات جاهزة فيمكن شراؤها من هذا المتجر






وفي الآخير نقدم لكم فيديو توضيحي لرق صنع بطاقات جلين دومان 






إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال