6 نصائح لتدريب الطفل على النوم

 



نصائح لتدريب الطفل على النوم





محتويات المقالة:

  1. ماذا نقصد بتدريب الطفل الرضيع على النوم
  2. متى يمكنني البدء بتدريب الطفل على النوم
  3. كيف تستعد لتدريب الطفل على النوم
  4. بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار
  5. أراء الآباء في الموضوع

 

 

ماذا نقصد بتدريب الطفل الرضيع على النوم؟

التدريب على النوم هو عملية لمساعدة الطفل الرضيع على تعلم كيفية النوم و البقاء نائما طوال الليل.
وللإشارة فالأطفال يختلفون من طفل لأخر، فبعضهم ينامون بسرعة وسهولة، لكن البعض الاخر يجدون صعوبة سواء عند إرادة النوم، أو بعد الاستيقاظ، حيث لا يستطيعون الاستمرار في النوم لفترة طويلة، أو يجدون صعوبة في الرجوع إلى النوم بعد الاستيقاظ.
هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى المساعدة من الأبوين من أجل تدريبهم على النوم والاستمرار فيه.

متى يمكنني بدء تدريب النوم لطفلي؟

معظم الخبراء يوكدون على البدء بتدريب الطفل على النوم عندما يكون عمر الطفل بين أربعة وستة أشهر، حيث معظم الأطفال ببلوغهم سن الأربع أشهر يبدؤون بتطوير وتنظيم دورة النوم والاستيقاظ، بل يسمحون ببعض من احتياجاتهم الغذائية من أجل النوم.

فإذا لاحظت ذلك في طفلك الرضيع، فذلك يدل على أن الرضيع على استعداد لكي يبدأ التدريب على النوم، والأطفال ابتداء من هذا العمر فهم قادرون على النوم لفترات طويلة في الليل.
صحيح فليس كل الأطفال على شاكلة واحدة وطبع واحد، حيث هناك من الرضع من لا يكون مستعدا للتدريب على النوم  حتى يكبر قليلا، حيث نجد البعض منهم ينام سبع ساعات منذ سن مبكرة، والبعض الآخر  لا ينام حتى يكبر قليلا.

 

ثالثا:كيف تستعد لتدريب الرضيع  على النوم؟

اعمل على تهيئة الطريق لتدريب ناجح على النوم باتباع هذه الخطوات ومنها:

1- قومي بتقديم الروتين اليومي لوقت النوم:
  يمكنك البدء  بهذا الروتين عندما يكون طفلك في سن 6 أسابيع فأكثر، لكن لا تقلقي إذا كان طفلك أكبر سنًا - فالأوان لم يفت بعد، والروتين يمكن أن يشمل أشياء كثيرة :كحمام دافئ،  أو قراءة كتاب للرضيع، أو أغنية أو كلام تنويمي، وذلك قبل وضعه في الفراش. 

2 - اختري وقتا ثابتًا للنوم: 

يوصي الخبراء بأن يكون وقت النوم بين الساعة السابعة مساء حتى الثامنة صباحا، حتى لا يكون طفلك مرهقًا ويقاوم النوم.

3 - اتبعي جدولًا زمنيًا يمكن التنبؤ به خلال النهار: 

حاولي إيقاظ طفلك في نفس الوقت تقريبًا كل صباح، وإطعامه ووضعه في قيلولة في نفس الأوقات تقريبًا خلال اليوم.

4 - تأكدي أن طفلك ليس لديه حالة طبية يمكن أن تؤثر على نوممه: 

يجب معالجة الحالة الأساسية، مثل انقطاع النفس النومي ، من قبل طبيب طفلك قبل التفكير في برنامج التدريب على النوم.

  5 - طمئنني الرضيع لكن لا تكافئي بكاءه:

 إذا استيقظ طفلك في الليل ونادى عليك ، فاستجب بطمأنة طفلك أن كل شيء على ما يرام ، وأنه حان وقت النوم، و قومي بالحفاظ على صوتك ناعمًا والأنوار خافتة.
 الهدف هو طمأنة صغيرك، ولكن لا تكافئ صرخاته بتقديم الكثير من الاهتمام.
في البداية ، قد تحتاجين للذهاب إليه مباشرة ، ولكن في النهاية ستصلين إلى النقطة التي يمكنك من خلالها طمأنة طفلك الصغير من الباب
تجنبي إغراء تهدئة طفلك من خلال تركه ينام في سريرك ، لأن الهدف من التدريب على النوم هو تدريب طفلك على النوم بمفرده، حتى لو استيقظ في الليل.

6 - كوني حازمة بشأن البقاء في السرير:

إذا كان طفلك على سرير وليس في سريره ، فقد تواجهين مشكلة إضافية تتمثل في أن طفلك سيخرج بالفعل من السرير. لذلك تأكدي من أن قاعدة البقاء في السرير واضحة، إذا قام بالزحف للخارج، وينصح الخبراء بعدم إثارة ضجة ولكن بهدوء، وذكر طفلك الصغير بأنه يحتاج إلى العودة إلى الفراش، أعده إلى السرير إذا لم يذهب بمفرده دون أن تقول أي شيء آخر. ثم غادري وأغلقي الباب.        

لا تظهري أنك محبطة أو مستاءة، كني حازمًة وبمرور الوقت  سيتعلم طفلك الصغير أنه لا شيء ممتع يحدث إذا نهض من السرير.

اقرأ أيضا:

مقارنة بين نظام منتسوري التعليمي والمنهج التقليدي


رابعا:  بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار:

  • بعض الأطفال ينامون بشكل طبيعي، وسريعا ما يدخلون في نمط نوم يرضي الجميع،أما البعض الآخر صعب الإرضاء أو يقظ بشكل طبيعي وقد يحتاجون إلى مزيد من التنظيم - أو المزيد من الرعاية - لمساعدتهم على النوم بشكل جيد.
  • يختلف كل طفل ، حتى داخل نفس العائلةلذلك إذا كانت استراتيجيات النوم التي استخدمتها مع طفلك الأول لا تعمل مع الطفل الثاني، فقد تحتاج إلى بعض الأفكار الجديدة. مع الطفل الثاني.
  • قد لا تتمكن من القيام بأسلوب البكاء مع طفل ثانٍ أو طفل ثالث لأن الطفل الباكي من المحتمل أن يبقي أطفالك الأكبر سناً مستيقظين .
  • ليس عليك اتباع أي طريقة بدقة. قد تجد جانبًا واحدًا فقط من طريقة معينة فعالة لطفلك. لا تتردد في أخذ ما يمكنك استخدامه.

أحيانًا تكون الفطرة السليمة هي أفضل "طريقة". غالبًا ما تطور العائلات طرقًا خاصة بها لجعل أطفالهم يعتادون عادات نوم جيدةإذا نجحت استري في ذلك.

  • حتى بعد انتهاء التدريب على النوم ، توقع أن يتراجع طفلك من حين لآخر ، مثل عندما يمرض أو أثناء السفر.

 

خامسا:أراء الآباء في موضوع تدريب الأطفال على النوم

"كانت ابنتي الأولى تنام طوال الليل (من 10 مساءً إلى 9 صباحًا) بحلول 6 أشهر. كان لدينا روتين كامل لوقت النوم: حمام ، وكتاب ، وزجاجة ، ثم النوم ، وقليل من الموسيقى في سرير الأطفال ، والنوم في 10 دقائق. كان رائعًا ، لكن هذا السيناريو لم ينجح مع ابنتي الثانية ولم يعمل مع ابني ، لذلك جربت أشياء مختلفة لكل منهم. أحيانًا لا تنجح الخطة ".
-
لاكيشا

"طفلتي البالغة من العمر 3 أشهر لا تنام طوال الليل ، ولا بأس بذلك. أبقيها في سريرها  حتى الثالثة صباحًا ، ثم تنضم إلي وزوجي حتى نستيقظ للعمل . لا تذهب إلى سريرها إلا إذا كانت نائمة بالفعل ، عادةً بسبب الرضاعة والهز ، لكنها ستنام في سريرها بجانب سريرنا. إنها سعيدة ونحن سعداء ، وحتى إذا كان ذلك مخالفًا لحكمة الخبراء ، إنه يعمل من أجلنا ".
-
عضو في "بيبي سنتر آرابيا"

"صرخت في البداية ، وكان كل شيء على ما يرام. صرخت الثاني ، لكن الأمر استغرق وقتًا أطول حتى أصبح كل شيء على ما يرام. وثالث ، إذا سمح لي بالبكاء لفترة طويلة ، فقد شعرت بالخوف حرفياً. ألقى بنفسه حول سريره ونادراً ما اهدأ وانام. في مناسبة نادرة كان ينام فيها ، كان يستيقظ في غضون دقائق وهو يصرخ بالقتل الدموي. من الواضح أن تركه يصرخ لم يكن مجديًا ، لذلك بحثت عن خيارات أخرى. اعثر على أخدود طفلك. سوف كن سعيدًا لأنك فعلت ذلك ".
-
ماما LB



اقرأ أيضا: 

15 نصيحة لتربية طفل عبقري

 شاهدأيضا: 


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال